شمس الحرية
شمس الحرية
شمس الحرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع نبين فيه حرية الراى والتعبير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مدينة الاطفال
لماذا Emptyالسبت أبريل 16, 2011 4:03 am من طرف نوته شيك

» جوال n96
لماذا Emptyالسبت سبتمبر 18, 2010 10:19 am من طرف نوته شيك

» تخيل فقط ...
لماذا Emptyالسبت سبتمبر 18, 2010 10:17 am من طرف نوته شيك

» طيور
لماذا Emptyالسبت سبتمبر 18, 2010 10:14 am من طرف نوته شيك

» الشخصية
لماذا Emptyالسبت سبتمبر 18, 2010 10:05 am من طرف نوته شيك

» عمل جميل
لماذا Emptyالسبت سبتمبر 18, 2010 10:03 am من طرف نوته شيك

» عالتي
لماذا Emptyالسبت سبتمبر 18, 2010 8:59 am من طرف نوته شيك

» نوره
لماذا Emptyالسبت سبتمبر 18, 2010 8:50 am من طرف نوته شيك

» قنينات المياه
لماذا Emptyالسبت يوليو 17, 2010 11:58 am من طرف سعوديه وافتخر

المواضيع الأخيرة
» مدينة الاطفال
لماذا Emptyالسبت أبريل 16, 2011 4:03 am من طرف نوته شيك

» جوال n96
لماذا Emptyالسبت سبتمبر 18, 2010 10:19 am من طرف نوته شيك

» تخيل فقط ...
لماذا Emptyالسبت سبتمبر 18, 2010 10:17 am من طرف نوته شيك

» طيور
لماذا Emptyالسبت سبتمبر 18, 2010 10:14 am من طرف نوته شيك

» الشخصية
لماذا Emptyالسبت سبتمبر 18, 2010 10:05 am من طرف نوته شيك

» عمل جميل
لماذا Emptyالسبت سبتمبر 18, 2010 10:03 am من طرف نوته شيك

» عالتي
لماذا Emptyالسبت سبتمبر 18, 2010 8:59 am من طرف نوته شيك

» نوره
لماذا Emptyالسبت سبتمبر 18, 2010 8:50 am من طرف نوته شيك

» قنينات المياه
لماذا Emptyالسبت يوليو 17, 2010 11:58 am من طرف سعوديه وافتخر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 لماذا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مجنونة مايلي
نائبة المديرة
نائبة المديرة
مجنونة مايلي


عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 29/01/2010
العمر : 27

لماذا Empty
مُساهمةموضوع: لماذا   لماذا Emptyالجمعة مايو 14, 2010 9:25 am

لسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الوتر
تعريفه

هو
أن يصلي المسلم آخر ما يصلي من نافلة الليل بعد صلاة العشاء، ركعة تسمى
الوتر؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "صلاة العشاء مثنى مثنى، فإذا خشي
أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى" (رواه البخاري).

حكمه

سنة
مؤكدة؛ حثَّ عليه الرسول صلى الله عليه وسلم ورغّب فيه، فعن علي رضي الله
عنه أنَّه قال: إن الوتر ليس بحتم كصلاتكم المكتوبة، ولكن رسول الله صلى
الله عليه وسلم أوتر، ثم قال: "يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب
الوتر"(رواه أحمد وأصحاب السنن وحسنه الترمذي ورواه الحاكم أيضاً وصححه).

واتفق
المسلمون على مشروعية الوتر، فلا ينبغي تركه، ومن أصر على تركه، فإنه ترد
شهادته عند بعض أهل العلم؛ قال الإمام أحمد: "من ترك الوتر عمداً، فهو رجل
سوء، لا ينبغي أن تقبل شهادته". وروى أحمد وأبوداود مرفوعاً: "من لم يوتر
فليس منا".

وقته

يبدأ من بعد صلاة العشاء الآخرة ويستمر إلى
طلوع الفجر، ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها، قالت: "من كل الليل أوتر
رسول الله صلى الله عليه وسلم، من أوله، وأوسطه، وآخره، وانتهى وتره إلى
السحر". وقد وردت أحاديث كثيرة تدل على أنَّ جميع الليل وقت للوتر، إلا ما
قبل صلاة العشاء، فمن كان يثق من قيامه في آخر الليل، فإنه يوتر قبل أن
ينام، بهذا أوصى النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روى مسلم من حديث جابر رضي
الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: "أيكم خاف ألا يقوم من آخر الليل،
فليوتر ثم ليرقد، ومن وثق بقيامه من آخر الليل، فليوتره من آخره، فإنَّ
قراءة آخر الليل مشهودة، وذلك أفضل".

وقد أجمع العلماء على أنَّ وقت
الوتر لا يدخل إلا بعد صلاة العشاء، وأنَّه يمتد إلى الفجر، وعن أبي تميم
الجيشاني رضي الله عنه أن عمرو بن العاص خطب الناس يوم الجمعة فقال: إن أبا
بصرة حدثني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله زادكم صلاة، وهي
الوتر، فصلوها فيما بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر"، قال أبوتميم: فأخذ
بيدي أبو ذر فسار في المسجد إلى أبي بصرة رضي الله عنه فقال: أنت سمعت رسول
الله يقول ما قال عمرو؟ قال أبو بصرة: أنا سمعته من رسول الله صلى الله
عليه وسلم" (رواه أحمد بإسناد صحيح).

ما يسن قبله

من السنة
أن يصلى قبل الوتر ركعتان ( الشفع ) فأكثر إلى عشر ركعات، ثم يصلى الوتر
لثبوت ذلك من فعله صلى الله عليه وسلم.

عدد ركعات الوتر

وأقل
الوتر ركعة واحدة؛ لورود الأحاديث بذلك، وثبوته عن عشرة من الصحابة رضي
الله عنهم، لكن الأفضل والأحسن أن تكون مسبوقة بالشفع.

وأكثر الوتر
إحدى عشرة ركعة، أو ثلاث عشرة ركعة، يصليها ركعتين ركعتين، ثم يوتر منها
بواحدة" (كما رواه مسلم)، وفي لفظ: "يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة". وله
أن يسردها، ثم يجلس بعد العاشرة، ويتشهد ولا يسلم، ثم يقوم ويأتي بالحادية
عشرة، ويتشهد ويسلم. وله أن يسردها، ولا يجلس إلا بعد الحادية عشرة،
ويتشهد ويسلم. والصفة الأولى أفضل.

وله أن يوتر بتسع ركعات، يسرد
ثمانياً، ثم يجلس عقب الركعة الثامنة، ويتشهد التشهد الأول ولا يسلم، ثم
يقوم، فيأتي بالركعة التاسعة، ويتشهد التشهد الأخير ويسلم.

وله أن
يوتر بسبع ركعات أو بخمس ركعات، لا يجلس إلا في آخرها، ويتشهد ويسلم؛ لقول
أم سلمة رضي الله عنها: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبع وبخمس
لا يفصل بينهن بسلام ولا كلام".

وله أن يوتر بثلاث ركعات، يصلي
ركعتين ويسلم، ثم يصلي الركعة الثالثة وحدها ثم تسلم ، ويستحب أن يقرأ في
الأولى بـ (سورة الأعلى) وفي الثانية: بـ (سورة الكافرون)، وفي الثالثة
بـ(سورة الإخلاص).

وقد تبين مما مر أن لك أن توتر: بإحدى عشرة ركعة،
أو ثلاث عشرة، أو بتسع ركعات، أو بسبع ركعات، أو بخمس ركعات، أو بثلاث
ركعات، أو بركعة واحدة، فأعلى الكمال إحدى عشرة ركعة(أو ثلاث عشرة ركعة)،
وأدنى الكمال ثلاث ركعات، والمجزئ ركعة واحدة.


و إليك ما ورد من أقوال العلماء حول تفسر معنى الشفع و الوتر
التي وردت في سورة الفجر

وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ

قد تقدم في
هذا الحديث أن الوتر يوم عرفة لكونه التاسع وأن الشفع يوم النحر لكونه
العاشر وقاله ابن عباس وعكرمة والضحاك أيضا " قول ثان " وقال ابن أبي حاتم
حدثنا أبو سعيد الأشج حدثني عقبة بن خالد عن واصل بن السائب قال سألت عطاء
عن قوله تعالى " والشفع والوتر" قلت صلاتنا وترنا هذا ؟ قال لا ولكن الشفع
يوم عرفة والوتر ليلة الأضحى " قول ثالث " قاله ابن أبي حاتم حدثنا محمد بن
عامر بن إبراهيم الأصبهاني حدثني أبي عن النعمان يعني ابن عبد السلام عن
أبي سعيد بن عوف حدثني بمكة قال سمعت عبد الله بن الزبير يخطب الناس فقام
إليه رجل فقال يا أمير المؤمنين أخبرني عن " الشفع والوتر " فقال" الشفع "
قول الله تعالى " فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه " " والوتر " قوله تعالى "
ومن تأخر فلا إثم عليه " وقال ابن جريج أخبرني محمد بن المرتفع أنه سمع
ابن الزبير يقول " الشفع" أوسط أيام التشريق " والوتر " آخر أيام التشريق.
وفي الصحيحين من رواية أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن لله
تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحدا من أحصاها دخل الجنة وهو وتر يحب الوتر "
" قول رابع " قال الحسن البصري وزيد بن أسلم الخلق كلهم شفع ووتر أقسم
تعالى بخلقه وهو رواية عن مجاهد والمشهور عنه الأول وقال العوفي عن ابن
عباس " والشفع والوتر " قال الله وتر واحد وأنتم شفع ويقال الشفع صلاة
الغداة والوتر صلاة المغرب . " قول خامس " قال ابن أبي حاتم حدثنا أبو سعيد
الأشج حدثنا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن أبي يحيى عن مجاهد " والشفع
والوتر " قال الشفع الزوج والوتر الله عز وجل وقال أبو عبد الله عن مجاهد :
الله الوتر وخلقه الشفع الذكر والأنثى وقال ابن أبي نجيح عن مجاهد قوله "
والشفع والوتر " كل شيء خلقه الله شفع السماء والأرض والبر والبحر والجن
والإنس والشمس والقمر ونحو هذا ونحا مجاهد في هذا ما ذكروه في قوله تعالى "
ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون " أي لتعلموا أن خالق الأزواج واحد "
قول سادس " قال قتادة عن الحسن " والشفع والوتر" هو العدد منه شفع ومنه
وتر . " قول سابع في الآية الكريمة " رواه ابن أبي حاتم وابن جرير من طريق
ابن جريج ثم قال ابن جرير وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم خبر يؤيد القول
الذي ذكرنا عن ابن الزبير حدثني عبد الله بن أبي زياد القطواني حدثنا زيد
بن الحباب أخبرني عياش بن عقبة حدثني خير بن نعيم عن أبي الزبير عن جابر أن
رسول الله قال " الشفع " اليومان " والوتر " اليوم الثالث" هكذا ورد هذا
الخبر بهذا اللفظ وهو مخالف لما تقدم من اللفظ في رواية أحمد والنسائي وابن
أبي حاتم وما رواه هو أيضا والله أعلم . قال أبو العالية والربيع بن أنس
وغيرهما هي الصلاة منها شفع كالرباعية والثنائية ومنها وتر كالمغرب فإنها
ثلاث وهي وتر النهار وكذلك صلاة الوتر في آخر التهجد من الليل . وقد قال
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن عمران بن حصين " والشفع والوتر " قال هي
الصلاة المكتوبة منها شفع ومنها وتر وهذا منقطع وموقوف ولفظه خاص
بالمكتوبة. وقد روي متصلا مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولفظه عام .
قال الإمام أحمد حدثنا أبو داود هو الطيالسي حدثنا همام عن قتادة عن عمران
بن عصام أن شيخا حدثه من أهل البصرة عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم سئل عن " الشفع والوتر " فقال " هي الصلاة بعضها شفع وبعضها
وتر " هكذا وقع في المسند وكذا رواه ابن جرير عن بندار عن عفان وعن أبي
كريب عن عبيد الله بن موسى كلاهما عن همام وهو ابن يحيى عن قتادة عن عمران
بن عصام عن شيخ عن عمران بن حصين وكذا رواه أبو عيسى الترمذي عن عمرو بن
علي عن ابن مهدي وأبي داود كلاهما عن همام عن قتادة عن عمران بن عصام عن
رجل من أهل البصرة عن عمران بن حصين به ثم قال غريب لا نعرفه إلا من حديث
قتادة وقد رواه خالد بن قيس أيضا عن قتادة وقد روي عن عمران بن عصام عن
عمران نفسه والله أعلم " قلت " ورواه ابن أبي حاتم حدثنا أحمد بن سنان
الواسطي حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا همام عن قتادة عن عمران بن عصام الضبعي
شيخ من أهل البصرة عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم فذكره
هكذا رأيته في تفسيره فجعل الشيخ البصري هو عمران بن عصام . وهكذا رواه ابن
جرير أخبرنا نصر بن علي حدثني أبي حدثني خالد بن قيس عن قتادة عن عمران بن
عصام عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم في " الشفع والوتر "
قال " هي الصلاة منها شفع ومنها وتر " فأسقط ذكر الشيخ المبهم وتفرد به
عمران بن عصام الضبعي أبو عمارة البصري إمام مسجد بني ضبيعة وهو والد أبي
جمرة نصر بن عمران الضبعي روى عنه قتادة وابنه أبو جمرة والمثنى بن سعيد
وأبو التياح يزيد بن حميد وذكره ابن حبان في كتاب الثقات وذكره خليفة بن
خياط في التابعين من أهل البصرة وكان شريفا نبيلا حظيا عند الحجاج بن يوسف
ثم قتله يوم الراوية سنة ثنتين وثمانين لخروجه مع ابن الأشعث وليس له عند
الترمذي سوى هذا الحديث الواحد وعندي أن وقفه على عمران بن حصين أشبه والله
أعلم . ولم يجزم ابن جرير بشيء من هذه الأقوال في " الشفع والوتر " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعوديه وافتخر
عضو برونزى
عضو برونزى
سعوديه وافتخر


عدد المساهمات : 340
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 30
الموقع : منتديات بنات السعوديه

لماذا Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا   لماذا Emptyالخميس مايو 20, 2010 5:42 am

لماذا 151690
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس الحرية  :: الفئة العامة :: النقاش الجاد-
انتقل الى: